بيـــــــــــــــــان توضيــــــــــــــــــحى

الكل يعلم بان إدارة جامعة كسلا منذ تكليفها ظلت تعمل بجد واجتهاد تحت شعار: ( نلتقي لنرتقي شركاء ليس إجراء ) في تطوير البيئة الجامعية والعمل على الاستقرار الأكاديمي في توفير الكادر المساعد لكل كليات الجامعة.

ولا يخفى على الرأي العام الأحداث التي شهدها العالم والسودان بصفة خاصة بتوقف كثير من المصالح العامة مما أثر على الوضع العام منها الوضع الصحي الذي تسبب فيه جائحة كورونا وقد تعطل أثر ذلك كثير من البرامج والخطط حسب أوقاتها. وجامعة كسلا ليست بمعزل عن هذا التوقف ،  وقد تأثر بذلك التقويم الدراسي مما أدى إلى تراكم الدفعات بالكليات المختلفة بالجامعة،

وتابعتم الأحداث الأخيرة بخصوص طلاب كلية الطب والعلوم الصحية ( المستوى الرابع -الدفعة 26 ) وتوضيحا لما سبق هذه الأحداث نذكر الآتى : ▪︎قامت إدارة الجامعة بعدة مساعي لتوفير البيئة المناسبة لتحقيق الاستقرار الأكاديمي للطلاب ، حيث تم تكليف لجنة في وقت سابق من وكيل الجامعة وعميد كلية الطب والعلوم الصحية وعميد الشؤون العلمية وعميد شؤون الطلاب وعميد العلوم لمعالجة مطالب الطلاب والتي رفعت إلى إدارة الجامعة عبر اللجنة التسييرية لتجمع طلاب السنتر ، حيث توصلت هذه اللجنة لحلول تراضى عليها الطلاب مع اللجنة وذلك بالقيام بتأهيل وصيانة بعض القاعات وتوضيح الخطوات التي وصل إليها اعتماد كلية الطب والعلوم الصحية للنظام الجديد والمستحدث في اعتماد كليات الطب بالسودان حتى عام 2023م وقد قطعت إدارة الجامعة والكلية شوطا كبيرا في إجراءات الاعتماد.

▪︎بالنسبة لمعالجة تراكم الدفعات والتقويم وهى مشكلة موجودة في كل الجامعات السودانية وذلك للأسباب سالفة الذكر ومع ذلك قامت إدارة الكلية بإعداد تقويم متكامل شارك فيه الطلاب أنفسهم.

▪︎ولقد قامت مجموعة من هؤلاء الطلاب بمخاطبة بعض المستويات بالكلية والتي تجاوبت معها وليس لها مشاكل فقط من اجل الدخول معهم في هذا التصعيد ، مع العلم بان هنالك عدد مقدر من الطلاب في المستوى الرابع الدفعة 26 قد وافقوا على الحلول التي قامت بها إدارة الجامعة والكلية من اجل استمرار الدراسة ، إلا أن هنالك قلة لها أهداف وأجندة أخرى تقوم بهذا التصعيد الذي أصبح واضحا للعيان وغير المبررة من الطلاب وبعيدا عن المطالب السابقة والتي تمثل في تأهيل بعض القاعات مثل قاعة المستشفى والقاعة الصغرى بالسنتر وحل مشكلة كورس الباطنية ،  حيث تم الإيفاء لكل المطلوبات المذكورة

▪︎تفاجأ إدارة الجامعة والكلية بان طلاب المستوى الرابع – الدفعة 26 قاموا بإغلاق قاعة المستشفى بطبلة خاصة بهم في وجه الدكتور الذي يقوم بتدريس الكورس بحضور عميد كلية الطب والعلوم الصحية رافضين للمحاضرة ومنع الدكتور من دخولها حسب الجدول.

▪︎تمت مخاطبة عميد الكلية أثناء وجوده معهم بصورة غير لائقة وأشاروا له بان الأمر اكبر من ذلك لا يتعلق بالدراسة والأمر عندهم انتهى.

▪︎وضح جليا من خلال بعض هتافاتهم وشعاراتهم غير اللائقة هنالك من يدفعهم من خارج الجامعة في الاتجاه لهذا التصعيد.

وإزاء هذا التصعيد غير المبرر اجتمعت لجنة عمداء جامعة كسلا يوم السبت 26/6/2021 وبعد نقاش مستفيض وحفاظا على الاستقرار الأكاديمي للجامعة والكلية اتخذت اللجنة قرارا تربويا بتعليق الدراسة للمستوى الرابع – الدفعة 26 فقط على أن تستمر باقي الدفعات في الدراسة حسب الجداول المعلنة سابقا.

ونظرا للتداول السالب لهذه القضية وتغبيش الحقائق نصدر هذا البيان التوضيحي لتمليك الحقائق كاملة للطلاب وأولياء الأمور والرأي العام وفى هذه الأوقات وهذا مؤشر من يدفع بهم من خارج المؤسسة التعليمية وذلك من مبدأ الشفافية الذي ننتهجه. نأمل أن تكون مساعينا جميعا بالحفاظ على استقرار الكلية والجامعة العملية الأكاديمية ..