الملتقــى الأول للجامعــات المصريــة السودانيــة

     انعقدت فعاليات الملتقي الأول لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي المصرية السودانية في الفترة من 19 _20 فبراير/2019م في رحاب جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية والذي نظمته الإدارة المركزية لشؤون الطلاب الوافدين جاء ذلك بتشريف  الجلسة الافتتاحية للملتقي وزيري التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية الدكتور / خالد عبد الغفار ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية السودان الدكتور الصادق الهادي المهدي وبحضور الدكتور/ عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس والدكتورة / رشا كمال القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطلاب الوافدين و الدكتور/ إسلام أبو المجد مستشار الوزير للعلاقات الإفريقية ونواب ورؤساء الجامعات المصرية و السودانية والمستشار الثقافي للسفارة السودانية بجمهورية مصر العربية ومشاركة سبعة وثلاثين جامعة سودانية .
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي لدولة مصر خلال كلمته علي عمق العلاقات بين مصر والسودان خاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي مشيراً إلي أن هذا الملتقي في نسخته الأولي يعكس حجم العلاقات بين البلدين مشيداً بحجم مشاركة الجامعات السودانية في الملتقي وما تشهده المنظومة التعليمية السودانية من تطوير. 
أيضا أمن وزير التعليم العالي والبحث العلمي لدولة السودان إن الملتقي يمثل خطوة علي طريق دعم وتوثيق العلم، شاركته دولة مصر الشقيقة مشيرا إلى أهمية ترجمة توصيات هذا الملتقي مؤكدا على ضرورة ترجمتها في شكل برامج وصيغ تنفيذية تعود بالنفع علي مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي المصرية السودانية. 
شاركت الجامعات السودانية والمصرية بمعارض تعريفية تم افتتاحها بواسطة وزيري التعليم العالي والبحث العلمي،شاركت جامعة كسلا بمعرض تعريفي عن الجامعة. 
أيضا قدمت الجامعات المصرية و السودانية عددا من الأوراق والعروض التعريفية لعدد من الجامعات السودانية والمصرية ومن أهم هذه الأوراق، إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تحقيق أجندة أفريقيا 2036م قدمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية ، التعليم العالي في السودان قدمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية ثم تلا ذلك عدد من الأوراق في مجال البحث العلمي في عدة مجالات منها البحث العلمي في مجال العلوم الطبية والصحية والبحث العلمي في مجال العلوم الزراعية ،البحث العلمي في مجال العلوم الهندسية بمشاركة جامعات مصرية وسودانية .
في ختام الملتقي تم توقيع عدد من الشراكات ومذكرات التفاهم العلمي بين عدد من الجامعات السودانية والمصرية، وقعت جامعة كسلا اتفاقية للتعاون مع جامعة قناة السويس وجامعة مدينة السادات . ومن ثم قام كل من وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والبحث العلمي بتلاوة البيان الختامي والتوصيات الأخيرة للملتقي وسط حضور كبير لأجهزة الإعلام.  وتم تكريم مدراء الجامعات السودانية. 


من أهم التوصيات التي خرج بها الملتقي:-
إنشاء لجنة لمتابعة مخرجات هذا الملتقي والعمل علي التنسيق المستمر لتنفيذ توصيات .
إقامة منتدى علمي للجامعات المصرية السودانية لعرض المشاريع المشتركة .
إقامة مشروعات توأمة بين الكليات المصرية و السودانية في التخصصات المتناظرة للوفاء بالاحتياجات الفعلية .
إنشاء شبكة تتيح التعرف علي التحديات وإيجاد حلول إبتكارية في مجال الصحة والدواء والعلوم الهندسية والطاقة.,ز والمياه وصناعة الغذاء .
إنشاء رابطة لخريجي الجامعات السودانية والمصرية. 
وخلال هذه الزيارة قام مدير جامعة كسلا البروفيسور / عبد الله علي محمد مدير الجامعة بزيارة لمعهد القلب القومي بجمهورية مصر العربية وتم توقيع اتفاقية للتعاون بين جامعة كسلا والمعهد في مجال تدريب الكوادر المختصة.