في إطار مبادرة كسلا لقيادة البحث العلمي لحمي الشيكونغونيا التي اجتاحت كسلا نظمت الجامعة بالتعاون مع وزارة الصحة ولاية كسلا، ملتقي لشركائها في البحث العلمي برعاية الاستاذ آدم جماع والي ولاية كسلا وإشراف البرفسور عبدالله علي محمد مدير الجامعة يوم الاثنين ٥ نوفمبر ٢٠١٨م بقاعه الامير عثمان دقنة. تم دعوة عدد من الخبراء والباحثين من المراكز البحثية والجامعات ومنظمة الصحة العالمية. ويهدف الملتقي الي إعداد مشاريع بحثية وصولا للفهم العميق للمرض وديناميكيته و مضاعفاته علي المدي المتوسط والطويل بالاضافة الي معرفة الباعوض الناقل.
خاطب الجلسة الافتتاحية السيد الوالي حيث أعلن انحسار الحالات المبلغ عنها الي أدني مستوي الامر الذي يعتبره خلو الولاية من الوباء حيث ان ٦٩ مركزا من جملة ٧١ وصلت الي الحالة الصفرية. وأشار سعادته الي دور الجامعة الي دور الجامعة وإسهاماتها في الأزمة الصحية واشاد بالبروفسور تاج الدين لتشخيصه المرض سريريا قبل التشخيص المعملي. وشكر سيادته العلماء والباحثين وأعلن مساندة الوالي مساندته لمبادرة الجامعة. وتحدثت الدكتورة عائشه آدم سيدي وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية مؤكدة علي أهمية الشراكة وتعاون الجامعة مع الوزارة. وخاطبت الدكتورة نعيمه القصير المندوب القطري لمنظمة الصحة العالمية الجلسة عبر الاسكايبي مؤكدة علي أهمية مكافحة الناقل واهمية البحث العلمي ومساندة المنظمة لمبادرة الجامعة. وخاطب الجلسة ممثلين لوزارة الصحةالاتحادية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وأشار مدير الجامعة في كلمته الي أهداف الملتقي وانتظام الباحثين في تصميم المشاريع البحثية القابلة للتمويل. وشارك في الملتقي. ٥٧ باحث من داخل وخارج الجامعة. ومن المشاركين من خارج كسلا:
١. د. حسن المهدي البشري مستشار منظمة الصحة العالمية
٢. برفسور بدرية بابكر السيد مدير المركز القومي لأمراض المناطق الحارة.
٣. برفسور عماد الدين عرديب أستاذ الأحياء الجزئية وعميد كلية البيطرة بجامعة الخرطوم.
٤. برفسور بكري يوسف محمدنور نائب مدير مركز النيل الأزرق الصحي للامراض السارية بجامعة الجزيرة.
٤. بروفسور منتصر طه محمد صلاح أستاذ طب الأطفال بجامعة الرباط الوطني.
٥. د. عبدالقادر علي بشير. استشاري الوبائيات ورئيس البحوث بوزارة الصحة الاتحادية
٦. د. رشا صديق ازرق. اختصاصية الحشرات بكلية العلوم جامعة الخرطوم.
٧. د. اماني محمد عبدالرزاق ممثلة لمنظمة سلامات الخيرية الطبية.
٨. محجوب احمد محمود. من منظمة الصحة العالمية.
٩. د. حموده كوكو كافي. مكافحة نواقل الأمراض وزارة الصحة الاتحادية

١٠. أ. الطيب خوجلي الباحث بمعهد النيل الأزرق القومي للامراض السارية
١١. د. تهاني بشير أستاذ الأحياء الدقيقة المساعد. جامعة البحر الأحمر.
١٢. برفسور حميده علي قرشي أستاذ طب المجتمع بجامعة القضارف.
١٣. د. ياسر فضل أستاذ الأحياء الدقيقة فيروسات جامعة القضارف

التصنيفات: الاخبار