المقدمة – كلمة عميد الكلية

قال جل من قائل فى سورة يس الاية (71) “او لم يروا انا خلقنا لهم مما عملت ايدينا انعاما فهم لها مالكون” صدق الله العظيم

هبا الله سبحانه وتعالى السودان من الاراضى الزراعية المتميزة ومصادر المياه المتنوعة بجانب المراعى الطبيعية الشاسعة و تعدد المناخات مما اثرى بتنوع الثروة الحيوانية من ابقار و ضان و ماعز و ابل و طيور داجنة والثروة السمكية بالاضافة الى الحيوانات البرية والوحشية وغيرها من النعم.

تعتبر الانعام في السودان من حيث الكم الاولى عربيا والثانية افريقيا و السادسة عالميا إذ تساهم فى الدخل القومى باكثر من خمس الناتج المحلى ولها اسهامات مقدرة من عائدات الصادر، بالاضافة الى الاكتفاء الذاتى من اللحوم والمساهمة فى سد الفجوة الغذائية عربيا واقليميا مع توفيرمدخلات الصناعة (البان ولحوم ومسالخ و مدابغ وغيرها). كما ان قطاع الثروة الحيوانية هو الاقل تكلفة والاكثر جودة من حيث اعتماده على المراعى الطبيعية و المخلفات الزراعية والصناعية. اما فى المجال الاجتماعي فهي تساهم في تحقيق ربط الزكاة و تشغيل العمالة وتخفيف حدة الفقر.

رغم ايجابيات هذا القطاع الا ان مساهمته الاقتصادية دون المستوى المطلوب بسبب تدنى الانتاج والانتاجية المرتبطة بسيادة نظم الانتاج التقليدية والترحال بحثا عن الماء والكلأ والتدهور البيئى المستمر ومشاكل التسويق وغياب السياسات و النظرة الاجتماعية المحضة، علاوة على تعدد الرسوم والضرائب والجبايات على القطاع. بناءا على ما سبق فهنالك ضرورة حتمية لتنمية هذا القطاع بتوجيه السياسات والخطط والبرامج المعتمدة على التدخل العلمى والعملى كما فعلت هولندا واستراليا والهند و كينيا وغيرها من الدول التى تتميز بانتاجها الحيوانى الوفير.

كلمة العميد

نبعت فكرة إنشاء الكلية مواكبة لسياسات الدولة في تحقيق الامن الغذائي وضمان امدادات السلاسل الغذائية للمجتمع و ايضا من خطة الجامعة لتنمية قطاع الثروة الحيوانية بولاية كسلا التى تتمتع بموارد كبيرة.

من خلال التطور المتسارع لقطاع الانتاج الحيواني تعمل الكلية جاهدة على وضع نفسها في المقدمة والسعي لينال الخريج احدث ما توصل اليه العلم الحديث من تقانات إذاصبح القطاع اشبه بادارة مصنع وبالتاليلا يمكن ان يكون اهتمام الكلية بتخريج الكوادر والكفاءات فحسب أواعتبارها مجرد مركز بحثي يقوم بإجراء البحوث الأكاديمية المتخصصة فقط وانما لابد من وضع استراتيجية للشراكة المجتمعية تهدف الى تحقيق اقتصاد تنافسي متوازن ومتنوع مع الايمان التام بأن مشروعات الانتاج الحيواني هي قاطرة التنمية المستدامة والشاملة للاقتصاد السوداني وتحقيق الأمن الغذائي في ظل تحديات ناتجة عن تزايد الوعي لدى المواطنين للحصول على غذاء أفضل مع الزيادة السكانية المضطردة.

الدرجة العلمية

تمنح الكلية درجة البكالوريوس (مرتبة الشرف) في خمسة سنوات(عشر فصول دراسية) يتلقى الطالب خلالها منهجا إجباريا مجازا من مجلس الأساتذة (بكالوريوس علوم و تقانة الانتاج الحيواني).

اقسام الكلية

تحتوي الكلية على سبعة اقسام اكاديمية ادارية لتنفيذ برنامج بكالوريوس علوم وتقانة الانتاج الحيواني:

  1. إنتاج وتقانة الالبان
  2. إنتاج وتقانة اللحوم
  3. إنتاج وتقانة الاسماك
  4. إنتاج وتقانة الدواجن
  5. تربية الحيوان والتقانة الحيوية
  6. تقانة تغذية الحيوان
  7. إقتصاديات وإرشاد الثروة الحيوانية