تم اليوم الجمعة العاشر من نوفمبر 2017م بحضور مدير جامعة كسلا برفسور عبدالله علي محمد ووكيل الجامعة المكلف د. الامين محمد عثمان وعمداء الكليات ورؤساء المراكز ورئيس الهيئة النقابية لعمال التعليم العالي والبحث العلمي بولاية كسلا  ورئيس اتحاد طلاب الجامعة  وبتشريف كريم من الأخ صلاح محمد إبراهيم معتمد ريفي كسلا والأخ المهندس أحمد عبيد معتمد غرب كسلا والأخت ماجدة عبداللطيف  معتمد شوؤن الرئاسة والأخ المهندس آدم عبدالله إبراهيم آمين صندوق دعم الطلاب والأخ محمد علي أبر عضو المجلس التشريعي والناظر علي ابراهيم دقلل عضو مجلس الجامعة تم استلام وتحديد قطعة الأرض المخصصة للمجمع الرابع للجامعة علي الطبيعة.
هذا وقد  تم التصديق لهذه القطعة  بتوجيه كريم من الاخ الوالي آدم جماع آدم لجامعة كسلا  في مربع الأندلس بمساحة 2،200،000 متر مربع ليكون مجمع جامعي حسب المواصفات المعروفة المجمعات الجامعية.
مكونات المجمع؛
  الكليات الجديدة  (القانون،  ألاداب، الموارد الطبيعية، الإنتاج الحيواني،  التربية لمرحلة الأساس والتعليم قبل المدرسة الخ)
. المراكز البحثية
. مطبعة الجامعة
. مركز مؤتمرات
  مركز لخدمات الطلاب
  فندق الجامعة
  سكن وظيفي للأساتذة
  مدينة رياضية
  مدارس مختبرية (أساس بنين وبنات وثانوي بنين وبنات ورياض اطفال)
. مدينة جامعية تتبع لصندوق دعم الطلاب
. سوق
. مزرعة إنتاجية
تم تكليف شركة (علي الخير وسراج) كجهة استشارية للجامعة لعمل الخارطة الموجهة   والتصاميم والدراسات الفنية للمشروع.
سوف يبدأ العمل في ميزانية العام 2018 بحفر آبار المياه والتسوير وبعض لعمال المدنية.
مع تحيات ادارة العلاقات العامة والإعلام والمراسم بجامعة كسلا

تعتزم ادارة جامعة كسلا وحسب خطة الجامعة الاستراتيجية بناء برج كلية التربية من ثلاثة طوابق وثلاثة أجنحة يجري العمل علي إيجاد التمويل حيث يقوم الاخ مدير الجامعة هذه الايام بعقد سلسلة لقاءات مع الوزارء الاتحاديين ووزراء الدولة لتحقيق الخطة لواقع وقدرت جملة التكلفة 2.5 مليون دولار
ومن المتوقع ان تساهم وزارة التعليم العالي بتشييد البرج وبمشاركة ذاتية من الجامعة

في اطار زيارته الميمونة لولاية الخرطوم التقي البروفسير عبدلله علي محمد بالأستاذة سميه أكد وزيرة الدولة بوزارة التعاون الدولي بحضور الدكتورة نوال محمد طاهر عواض  مديرة مكتب تنسيق الجامعة بالخرطوم. تناول اللقاء خطة جامعة كسلا في التوسع الراسي وصولا إلي رفع نسبة الاستيعاب السنوي للطلاب ليصل إلي 5 الف طالب بحلول 2020. وذلك عبر فتح كليات جديدة وبرامج جديدة في الكليات القائمة واقامة مجمع جديد للجامعة بمربع الأندلس في مساحة 2،200،000 م م (500 فدان) ليكون مجمع جامعي حسب مواصفات مؤسسات التعليم العالي العالمية. وأكدت  الأخت الوزيرة بالوقوف مع الجامعة  لتطوير برامجها وقيام كليات جديدة ومساعدتها في إنفاذ مشاريعها عبر الترويج من وزارة التعاون الدولي.
علما بان الجامعة خلال الثلاث سنوات الاخيرة ارتفع القبول من 1500 طالب الي 4000طالب في العام 2017م وعدد الكليات من 6 كلية الي 10كلية وتخطط الجامعة فتح مراكز لدراسات الفقر والبحوث الاقتصادية والإدارية لرفعة إنسان الولاية والسودان بصورة عامة

في اطار ربط الجامعة بمنظومة الجامعات الافريقية والعربية والعالمية يغادر البروفسور عبدالله علي محمد  مدير جامعة كسلا  الي اكرا عاصمة جمهورية غانا مشاركا في مؤتمر الرابطة العالمية للجامعات. من أهداف هذه المشاركة انضمام  جامعة كسلا  الي الرابطة العالمية للجامعات وزيارة جامعة غانا وتوقيع مذكرة تفاهم بينها وبين جامعة كسلا. وتعد هذه المشاركة فرصة للتواصل مع جامعات غرب إفريقيا الفرانكوفونية.
ولجامعة كسلا صلات قوية مع جامعات ومؤسسات تعليم عالي علي الصعيد الإقليمي والعالمي.  والجامعة مذكرات تفاهم مع عدد كبير من الجامعات أبرزها العلاقة مع الجامعات الصينية. وجامعة كسلا اول جامعة سودانية ترسل طلاب قبل التخرج في رحلات علمية إلى الصين. كما ارسلت عدد كبير من الاساتذة في دورات تدريبية قصيرة. ولتعزيز العلاقة مع الجامعات الصينية قدم البروفسور عبدالله علي محمد  دعوة إلي نائب رئيس جامعة يانجو  وأربعة من عمدائه لزيارة جامعة كسلا في ديسمبر من هذا العام ومن المخطط تخرج الجامعة بعدد كبير من الفوائد والمصالح ينعكس اثرها علي منسوبي الجامعة ومجتمع الولاية.

قام البروفيسور عبدالله على محمد مدير جامعة كسلا بزيارة تاريخية للإدارة العامة لشرطة تأمين الجامعات.حيث التقى سعادته بكل من اللواء المزمل محجوب أحمد مدير الإدارة.كان حضورا كل من العميد عبد الواحد عثمان إسماعيل.والعميد عبد الحليم عبيد أحمد.والعقيد طارق عبدالله مدير المكتب التنفيذي لمدير الإدارة.والعقيدة أسامة عثمان .وكأن في رفقة الأخ المدير الدكتورة نوال محمد طاهر عواض.والأستاذ أبا يزيد بابكر من مكتب تنسيق الجامعة في الخرطوم.حيث قدم سعادة اللواء المزمل محجوب أحمد مدير الإدارة تنويرا ضافيا عن الهدف من قيام هذه الإدارة والذي يتمثل في تعزيز مفهوم أن شرطة تأمين الجامعات هي في الأساس تم إنشاؤها لخدمة الطالب وكل منسوبي الجامعة من أجل الوصول إلى بيئة جامعية آمنة...كمآ أوضح سعادته سعي الإدارة لمساعدة الجامعات لاستخدام التقنيات الأمنية الحديثة في تأمين الجامعات.وكذلك المساعدة على استخدام بطاقة الطالب الذكية وربطها وربطها بالبطاقة القومية..من جانبه أكد الأخ مدير جامعة كسلا وقوفهم التام مع كل برامج أطروحات شرطة تأمين الجامعات...كما أشاد بالتناغم التام بين أفراد شرطة تأمين الجامعات مع الحرس الجامعي بجامعة كسلا وكل منسوبي الجامعة

.

Back to top